Press "Enter" to skip to content

الراكت في حياتي

عشقت هذه اللعبة من الصغر، بما ان المنشأ كان في سيدي بشر، خطوات من شاطي سيدي بشر ١. كان بديهيا ان يحتل البحر بطقوسه جانب ريادي من حياتنا.

ضف الي هذا تواجدنا طوال شهر الصيف في بيت جدتنا الست فوزية في شارع ١٨ في سيدي بشر، في هذا الوقت كان خالي رفيع مازال لم يتزوج بعد، كان يأخذنا كأطفال معه الي كابينته علي شاطي سيدي بشر ٢ بالقرب من نادي السيارات.

ماكان يحدث هناك لم يكن ليخطر علي بال اياً منا.

تبدأ منافسات الراكيت الشرسة ، ساعات فردية و ساعات زوجية. صوت الكرة وصدي رنينها علي المضارب الخشبية المجوفة له سحر لاينسي، مازال يرن في اذني وقد بلغت من العمر اجمله.

كانت الكبائن في هذا الشاطئ لها بلكونة صغيرة امام كل واحدة، وبعد العصر تبدأ مراسم مختلفة ، يستعد خالي الرياضي الممشوق القوام ،ضابط البحرية الشاب في الاستعداد مع اصدقائه، يضعون اخي وانا في مكان آمن بعيدا عني مرمي الكرة.

تميز خالي في هذه اللعبة و كان تميزه ملحوظا اكثر اثناء لعبه مع صديق عمره انكل يوسف. نشعر بتناغم عجيب.

تمر اعوام و حين ابدا انا نفسي في اللعب، اكتشف ان متعة اللعب تتضاعف حين تلعب امام نفس الشخص بكثرة، وقضيت من وقتها احلي الكاريهات امام صديق عمري – علي الشعبيني.

اصبح اللعب اكثر انتظاما و احترافيا حين حصلنا علي كابينتنا الشهيرة في ميامي امام ابوهاشم.

كانا نفخر بمضاربنا و نعاملها معاملة الذهب النفيس. لايجرؤ احد ان يلمس مضرب الاخر. مساحة شخصية لايقترب منها احد. نتكلم عن مابين ١٩٧٨ الي ١٩٨٧ تقريبا.

كنا ندخر المال رنشتري احسن مضرب عمولة، بدأنا بمضارب سامي ، ذلك الصانع الماهر ، كان في سيدي بشر الترام علي ما اذكر، تميزت مضاربه بالصوت الاجوف العالي و حرف S المحفور علي اليد.

تمر سنين ونقتني مضارب من صانع شهير اخر اسمه عصفور، اقتنيت منه مضربين في اوائل الثمانينات

تنتصف الثمانينات و تكتب الهجرة علي كاتب هذه السطور وحين حان وقت حزم حقائب السف في هذا اليوم الشتوي البعيد ، كان لزاما ان يضع فردتي الراكت في قاع حقيبة السفر ليصبحا رفيقاه في رحلة مازاات ممتدة

علي مدار ٣٥ عاما لم تستخدم هذه المضارب سوي مرات معدودة جدا، و يبقيا شاهدان علي تاريخ مضي و حقبة لن تنسي.

هل ماتت لعبة الراكت؟

تساؤل لطالما جال في ذهني، كنا نلعبها علي شواطي سيدي بشر بالفطرة ، بدون نقاط بدون مباريات. فقط حمية و دفاع وهجوم من اجل المتعة و لجذب اهتمام المتفرجين.

في السنين الاخيرة علمت بوجود محاولات لتنظيم رابطة للاعبي الراكت ،تنظم المباريات و تدرب الشباب الجديد. هذا طبعا قبل انتشار جائحة الكورونا.

يوحد مثيل لهذه اللعبة في اليونان و ايطاليا ، مع بعض الفروق. فمضاربهم اصغر و مصمتة بعكس مضاربنا مجوفة، ويلعبونها بكور اصغر و اكثر شراسة. ولهم نظام تحكيم ونقاط و بطولات.

في النهاية ، اينما كنت قد تجد لعبة الراكيت علي شاطئ ما

#برديسيات

Leave a Reply